Bidah-Bidah Para Tabiin & Salaf



❌Bid'ah imam Waki' guru imam syafii
حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ، حدَّثَنِي بَعْضُ أَصحَابِ وَكِيْعٍ الَّذِيْنَ كَانُوا يَلْزَمُوْنَهُ: أَنَّ وَكِيْعاً كَانَ لاَ يَنَامُ حَتَّى يقرَأَ جزْءهُ مِنْ كُلِّ  لَيْلَةٍ ثُلُثَ القُرْآنَ، ثُمَّ يَقوْمُ فِي آخِرِ اللَّيْلِ، فَيَقرَأُ المُفصَّلَ، ثُمَّ يَجْلِسُ فَيَأْخذُ فِي الاستغْفَارِ حَتَّى يَطلُعَ الفجْرُ
سير اعلا النبلاء للذهبى ٩/١٨٩ الرسالة
❌Bidah imam Ali zainal abidin bin husain 1000rokaat sehari smalam
وَلَقَدْ بَلَغَنِي: أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلةٍأَلْفَ رَكْعَةٍ إِلَى أَنْ مَاتَ، وَكَانَ يُسَمَّى: زَيْنُ العَابدِيْنَ؛ لِعِبادَتِهِ.
سير اعلا النبلاء للذهبى ٤/٣٩٢ الرسالة
❌Bidah imam ahmad hambal 300 rokaat sehari smalam.
 عَبدُ اللهِ بنُ أَحْمدَ: كَانَ أَبِي يُصَلِّي فِي كلِّ يَوْمٍ وَلَيلةٍ ثَلاَث مائَةِ رَكْعَةٍ، فَلَمَّا مَرِضَ مِن تِلْكَ الأَسواطِ، أَضعفتْه، فَكَانَ يُصَلِّي كُلَّ يَوْمٍ وَليلَةٍمائَةً وَخَمْسِيْنَ رَكْعَةً.
سير اعلا النبلاء للذهبى ١١/٢٧٥ الرسالة
❌Bidah ibnu taimiyyah dzikir/doa dg waktu dan jumlah trtentu
وَكَانَ شَيْخُ الْإِسْلَام ابْنُ تَيْميَّةَ..  يَقولُ: منْ وَاظَبَ عَلَى أَرْبَعِينَ مَرّةً كُلَّ  يَوْمٍ بَيْنَ سنَّةِ الْفَجْرِ وَصَلَاةِ الْفجْرِ يَا حَيُّ يَا قَيّومُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ حَصَلَتْ لَهُ حَيَاةُ الْقَلْبِ، وَلَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ.
مدارج السالكين ١/٤٤٦ ابن قيم
❌ Imam Malik : Sholat 800 roka’at tiap hari.
قَالَ أَبُوْ مُصْعَبٍ وَأَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيْلَ مَكَثَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ سِتِّيْنَ سَنَةً يَصُوْمُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا وَكَانَ يُصَلِّي فِي كُلِّ يَوْمٍ ثَمَانَمِائَةٍ رَكْعَةً
” (Thabaqat al-Hanabilah, Ibnu Abi Ya’la, 1/61///0
❌ Imam Abu Hanifah : Sholat 300 rokaat tiap malam.
Al-‘Aththar dalam kitab at-Tadzkirah  :
كان ابو حنبفة يصلي في كل ليلة ثلاثمائة ركعة فمر يوما على جمع من الصبيان فقال بعضهم لبعض : هذا يصلي في كل ليلة الف ركعة ولا ينام بالليل. فقال ابو حنيفة : نويت ان اصلي في كل ليلة الف ركعة وان لا انام بالليل
“(Iqamah al-Hujjah, al-Kanawi : 80)
❌Bid'ah imam bukhori Sebelum Sholat Jumat (
بَابُ الصَّلاَةِ بَعْدَ الجُمُعَةِ وَقَبْلَهَا
٩٣٧ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ: «أَنَّ رَسُولَ اللَّه صلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي قَبْلَ الظُّهْرِرَكْعتينِ، وَبَعْدهَا رَكعَتَيْنِ، وَبَعْدَ المَغْرِبِ رَكْعتيْنِ فِي بَيْتِهِ، وَبَعدَ العِشَاءِ رَكْعتَيْنِ، وَكَانَ لاَ يُصَلِّي بَعْدَ الجُمعَةِ حَتَّى يَنْصَرِفَ، فَيُصَلِّي رَكْعَتيْنِ» (رواه البخاري) - Hadis No.885
(diatas Qiyas ibadah imam bukhori dalam ibadah solat jumat)
❌ Bid'ah imam bukhori selalu mengkhususkan ibadah sholat 2 rokaat sblm nulis ilmu
قال البخاري ما كتبت في كتاب الصحيح حديثاً إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين (فتح الباري ٧/١)
❌Bidah Tabarruk IMAM BUKHORI : Beliau bertabarruk/mengambil berkah dengan kubur Baginda Nabi saat menulis kitabnya:
قَال:َ فَلَمَّا طَعِنْتُ فِي ثَمَانِيَ عَشَرَةَ وَصَنَّفْتُ كِتَابَ قَضَايَا الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِيْنَ ثُمَّ صَنَّفْتُ التَّارِيْخَ فِي الْمَدِيْنَةِ عِنْدَ قَبْرِ النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكُنْتُ أَكْتُبهُ فِي اللَّيَالِي الْمُقْمِرَةِ (فتح الباري – ابن حجر – ج 1 / ص 478)
❌Bid'ah Tabarruk ulama' SALAF  :
 Imam Syafii  bertabarruk dg MINUM Air bekas cucian gamis Imam Ahmad bin hanbal :
قال ابن المظفر وأخبرنا يوسف بن محمد المصري إجازة أخبرنا إبراهيم بن بركات الخشوعي سماعا أخبرنا الحافظ أبو القاسم إجازة أخبرنا عبد الجبار الخواري حدثنا الإمام أبو سعيد القشيري إملاء حدثنا الحاكم أبو جعفر محمد بن محمد الصفار أخبرنا عبد الله بن يوسف قال سمعت محمد بن عبد لله الرازي قال سمعت أبا جعفر محمد الملطي يقول  قال الربيع بن سليمان :  إن الشافعي خرج إلى مصر وأنا معه فقال لي: يا ربيع خذ كتابي هذا ، فامض به وسلمه إلى أبي عبدالله أحمد بن حنبل، وائتني بالجواب. قال الربيع: فدخلت بغداد ومعي الكتاب، فلقيت أحمد بن حنبل صلاة الصبح، فصلّيت معه الفجر، فلما انفتل من المحراب سلّمت إليه الكتاب، وقلت له: هذا كتاب أخيك الشافعي من مصر، فقال أحمد: نظرت فيه قلت: لا، فكسر أبو عبدالله الختم وقرأ الكتاب، وتغرغرت عيناه بالدموع، فقلت: إيش فيه يا أبا عبدالله قال: يذكر أنه رأى النبي (صلى الله عليه وسلم) في النوم، فقال له: اكتب إلى أبي عبدالله أحمد بن حنبل، واقرأ عليه مني السلام، وقل: إنك ستُمتحن وتدعى إلى خلق القرآن فلا تجبهم، فسيرفع الله لك علماً إلى يوم القيامة. قال الربيع: فقلت: البشارة، فخلع أحد قميصيه الذي يلي جلده ودفعهُ إليّ، فأخذته وخرجت إلى مصر، وأخذت جواب الكتاب فسلّمته إلى الشافعي، فقال لي الشافعي: يا ربيع إيش الذي دفع إليك قلت: القميص الذي يلي جلده، قال الشافعي: ليس نفجعك به، ولكن بُلّه وادفع إليّ الماء لأتبرك به
(طبقات الشافعية الكبري للسبكى ٢/٣٦)
❌Bid'ah Tabarruk murit dg jenazah IBNU  TAIMIYYAH :
وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله, واقتسم جماعة بقية السدر الذي غسل به , ودفع بالخيط الذي كان فيه الزئبق الذي كان في عنقه بسبب القمل خمسمائة درهم , وقيل إن الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسون درهما.
(البداية والنهاية ٢٩٧/١٨)
⁦❌ Bid'ah Imam adzhabi : "Doa disisi makam kubur Wali n Nabi itu Mustajab".
سير أعلام النبلاء  للامام الذهبي– (ج 17 / ص 77)
قلت: والدعاء مستجاب عند قبور الانبياء والاولياء، وفي سائر البقاع، لكن سبب الاجابة حضور الداعي، وخشوعه وابتهاله، وبلا ريب في البقعة المباركة، وفي المسجد، وفي السحر، ونحو ذلك، يتحصل ذلك للداعي كثيرا، وكل مضطر فدعاؤه مجاب

Komentar